المواضيع المنشورة :

أنواع الذكاء


 أنواع الذكاء
1)  الذكاء الرياضي المنطقي: وهو ما يطلق عليه التفكير العلمي ويظهر في موهبة الفرد على التعامل على التفكير المجرد واستخدام الأرقام والرموز في مجال الرياضيات والفيزياء ، ومن أصحاب هذا النوع من المواهب كما ذكر جاردنر بول ايردوس   و إسحاق نيوتن .
2)  الذكاء اللغوي: ويتكون من عدد من العناصر والوحدات الداخلية والتي تشكل حزماً عصبية أو بنى عصبية لهذا النوع من الذكاء والذي يتضمن تكوين وتركيب الجمل ومعرفة وفهم المعاني, والقدرة على التعبير بطلاقة ويتضح هذا النوع من الموهبة لدى الكتَّاب والشعراء والذين يعملون بالخطابة والإلقاء والمحاضرين، ومن أصحاب هذا النوع من المواهب كما ذكر جاردنر ويليام شكسبير و توني مورسون .
3)  الذكاء المكاني: ويشـمل موهبة الفرد على الملاحظة والتصوير ومعرفة الأشكال والأحجام والألوان والقدرة على الرسم, وتتضح هذه القدرة لدى المهندسين, ومستخدمي الخرائط, والملاحين في البحر والجو, ويلعب التصور البصري المكاني وهو أحد مكوناتها دوراً مهماً في الفنون البصرية، ومـن أصحـاب هـذا النـوع مـن المواهـب كـما ذكـر جاردنر ليوناردو دافنشي .
4)  الذكاء الحركي الجسدي: وهي القدرات التي تتطلب استخدام الجسد إما كله أو جزءٍ منه, ويتضمن الإشارات، والحركات الجسدية، وقد يترافق الذكاء الحركي الجسدي مع قدرة أخرى كالموسيقى وغيرها، ومن أصحاب هذه الموهبة تايجر وودز .
5)     الذكاء الموسيقي : يؤكد بأنه يشكل نمطاً مستقلاً للذكاء ويشمل شدة الإحساس بالموسيقى, والقدرة على الإحساس بنغمات وطبقات الصوت, ويظهر لدى العازفين والموسيقيين ويتداخل مع القدرة اللغوية، ومن أصحاب هذا النوع من المواهب أماديوس موزارت  .
6)   الذكاء داخل الشخص (( الذكاء الشخصي )) : ويعتمد على المعرفة الداخلية للجوانب الشخصية للفرد ويظهر في إدراك الفرد لمشاعره وانفعالاته, وتمّيزها وتصنيفها وفهم سلوكه وتوجهه ، ويذكر جاردنر أن من أصحاب هذا النوع من المواهب ماهاتما غاندي .
7)  الذكاء بين الأفراد (( الذكاء الاجتماعي )): ويعتمد على إدراك الفرد الفروق بين الآخرين ومعرفة دوافعهم ومقاصدهم وحالاتهم الوجدانية والانفعالية والمزاجية, وقراءة رغبات ومقاصد الآخرين وفهم عملية التواصل معهم ، ويظهر لدى رجال الدين, والقادة السياسيين, والمعالجين النفسيين. ويذكر جاردنر أن من أصحاب هذه المواهب فرجينا وولف .

* خلال السنوات اللاحقة قام جاردنر بتوسيع المجال للمواهب والقدرات وتم إضافة ثلاثة مجالات أو ذكاءات أخر في عام ( 1999م، 2000م ) هم :
1)  ذكاء التعرف على الطبيعية : ويتعلق هذا المجال من المواهب في دراسة الطبيعة وتصنيف الأشياء المحيطة بكل دقة في شكل مجموعات سواء كان ما يتعلق بالنباتات كالزهور والثمار, أو الحيوانات وما يربطها من تشابه في بعض الجوانب, أو ما يتعلق بما يتم تصنيعه في تلك البيئة من صناعات كالسيارات والآلات والعملات والطوابع وغيرها. ومن أصحاب هذا النوع من الموهبة كما ذكر هورد جاردنر جان جودال .
2)  ذكاء الروحانية أو الإلهامية :وهو يرتبط بقوة الأعتقاد والإيمان، وتأثيرها على الأحداث والارتباط بالخالق والأديان والعبادات.
3)  الذكاء الوجودي: وهو دراسة علم الوجود والتفكير والتأمل في الوجود و الإعجاز في خلق الكون والاهتمام بقضايا الحياة والقيم والمبادئ وأبعاد الكون غير المتناهية. ومن أصحاب هذه الموهبة كما ذكر هور جاردنر مارتن لوثر كينج.